مخيم الرشيدية يشيع شهداء لقمة العيش - مخيمات لبنان بوست

مخيم الرشيدية يشيع شهداء لقمة العيش

يونيو 21, 2026 5:33 م

شيع مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، الشهيدين “محمد فندي” و”ياسر الأحمد” صباح اليوم جراء استهداف اسرائيلي أثناء عملهم بالزراعة بالقرب من مخيم الرشيدية.

هذا وقد استهدف الاحتلال الإسرائيلي الشيهيدن العاملين في الزراعة أثناء عملهما، وهي ليست المرة الأولى التي يستهدف الاحتلال الإسرائيلي العمال الفلسطينيين أثناء عملهم في جنوب لبنان، حيث كان النصيب الأكبر من العمال، فضلاً عن استهداف الفلسطينيين في أماكن عملهم في صور، عبر استهداف موظفي “الدلفري” أو استهدافهم في محلاتهم .

هذا وقام الأهالي في مخيم الرشيدية، بتشييع الجثمانين، كلا على حدة. فشيع أهالي المخيم، الشهيد، ياسر أحمد “أبو مصطفى”، إلى مثواه الأخير، عبر تجمع حاشد من الأهالي الذين توافدوا بأعداد كبيرة إلى المخيم، لحمل الجثمان، حيث علت الصيحات المنددة بالعدوان الإسرائيلي .

كذلك شيع سكان مخيم الرشيدية الشهيد أبو نادر فندي، في موكب مهيب، جاب شوارع المخيم، بحشود كبيرة من أهالي المخيم، الذين توافدوا بكثافة لوداع الشهيد إلى مثواه الأخير .

وقد تحدث ابن الشهيد، “أبو مصطفى” ياسر الأحمد، لمنصة “مخيمات لبنان بوست”، عن مآثر والده، معتبراً أن ما يدعوهم إلى الصبر هو استشهاد والدهم .

كذلك شيع اللاجئون الفلسطينيون في مخيم البرج الشمالي، الشاب، عدنان موسى، الذي توفي بسكتة قلبية، حيث شهد المخيم جمعاً حاشداً من الأهالي ورفيق، المتوفى في الجنازة.

من جهة أخرى، أقام الأهالي في مخيم الجليل حفل تابين للشهيد البطل عمر عز الدين والي الذي ارتقى جراء العدوان على لبنان، وقد شهد حفل الـابين حضور أصدقاء الشهيد، فضلاً عن أعداد كبيرة شاركت في الحفل .

وقد شهد حفل التأبين إلقاء كلمات، تحدثت عن مآثر الشهيد، وتضحياتهم، في مواجهة العدوان الإسرائيلي، على لبنان.

هذا وقد شارك اللاجئون الفلسطينيون من أبناء المخيمات الفلسطينية، بقسطهم في مواجهة العدوان الإسرائيلي، على لبنان، حيث شاركوا في المواجهات التي جرت جنوب لبنان، مما أدى إلى ارتقاء العديد من الشبان الفلسطينين شهداء، فضلاً عن ارتقاء الفلسطينيين شهداء، بسبب استهدافهم في عملهم في البساتين في صور، ومصالحهم .

مواضيع ذات صلة
وداع مهيب في تعلبايا للشهيد أسامة كايد
وداع مهيب في تعلبايا للشهيد أسامة كايد
شيع أهالي تعلبايا من اللاجئين الفلسطينيين، وأهالي البلدة، الشهيد أسامة كايد، الذي ارتقى جنوب لبنان . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وغصت شوارع البلدة بجموع المشيعين لجثمان الشهيد، أسامة حيث حمل الأهالي نعش الشهيد، على الأكتاف، لبنانيين وفلسطينيين، رافعين شارت النصر، وهتافات تحي الشهداء. وقد تحلق ذوي الشهيد كايد، وأصدقاءه وأهالي البلدة حول جثمان الشهيد، حيث ودعه ذووه، وأقرباءه، في مشهد وداع حزين، حيث توجهت ألسنة المجتمعين حول الجثمان، بالدعاء له بالرحمة والمغفرة . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) هذا وقد ودع أهالي مخيم الجليل اليوم، جثمان الشهيد عمر والي، في مشهد مهيب، حيث غصت شوارع المخيم، بجموع المشيعين من أهالي المخيم . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) هذا وقد بلغ عدد الشهداء من اللاجئين الفلسطينيين، الذين ارتقوا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان في عام 2026 ما لا يقل عن 163 شهخص، ما بين شهيد وجريح، وذلك وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية التراكمية الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية (الموثقة حتى أواخر شهر أيار/مايو 2026). أما بالنسبة للشهداء الذين ارتقوا أثناء مواجهة الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان، فقد بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا جراء العدوان الإسرائيلي المستمر في لبنان لعام 2026، 74 شهيداً، وفقاً لآخر توثيق إحصائي صادر عن الهيئات والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية (الموثق حتى مطلع حزيران/يونيو).
مشاهدة يونيو 19, 2026
جنازة مهيبة للشهيد عمر والي في مخيم الجليل
جنازة مهيبة للشهيد عمر والي في مخيم الجليل
شيّع أهالي مخيم الجليل في البقاع اللبناني (بعلبك) ظهر اليوم الجمعة، جثمان الشهيد الشاب عمر عز الدين والي في موكب جماهيري حاشد ومهيب. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) هذا وقد غصت شوارع المخيم باستقبال جثمان الشهيد، الذي رفعته أيادي الأهالي، تقديراً لدماء الشهداء، في شوارع المخيم، حيث لف قبر الشهيد، العلمين اللبناني والفلسطيني . وتميزت مسيرة الشهيد بحضور جماهيري كبير بعد مشاركة أهالي البقاع ومخيم الجليل، باستقبال جثمان الشهيد، حيث ارتقى الشاب اللبناني عمر والي، وهو من أبناء مخيم الجليل، خلال المعارك الدائرة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان. وقد تحلق رفاق الشهيد حول التابوت في مشهد وداعي حزين، حيث ودعه رفاقه بقراءة الفاتحة على جثمانه. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وقد تزامن الإعلان عن استشهاد ابن مخيم الجليل عمر والي، مع ارتقاء الشهيد الفلسطيني أسامة كايد في المواجهات.اتها. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وفور سماع نبأ استشهاد الشاب عمر والي من مخيم الجليل، توافد شباب مخيم الجليل، إلى منزل الشهيد ليلاً للتبريك والتهاني، على الشهادة التي قدمها . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) هذا وقد بلغ عدد الشهداء من اللاجئين الفلسطينيين، الذين ارتقوا جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان في عام 2026 ما لا يقل عن 163 شهخص، ما بين شهيد وجريح، وذلك وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية التراكمية الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية (الموثقة حتى أواخر شهر أيار/مايو 2026). أما بالنسبة للشهداء الذين ارتقوا أثناء مواجهة الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان، فقد بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا جراء العدوان الإسرائيلي المستمر في لبنان لعام 2026، 74 شهيداً، وفقاً لآخر توثيق إحصائي صادر عن الهيئات والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية (الموثق حتى مطلع حزيران/يونيو).
مشاهدة يونيو 19, 2026
مخيم عين الحلوة يشيع الضحية أبو ياسر هريش
مخيم عين الحلوة يشيع الضحية أبو ياسر هريش
شيع سكان مخيم عين الحلوة الفلسطيني "أبو ياسر هريش" الذي توفي برصاص طائش منذ يومين على خلفية اغتيال ضباط الأمن الوطني بالمخيم، حيث حمل الجثمان أهالي المخيم، الذي أصابهم الحزن، جراء مقتل الضحية الحاج ياسر أبو هريش، بلا ذنب . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وتزامنت وفاة اللاجئ الفلسطيني "أبو ياسر هريش"جراء إصابته برصاص عشوائي في مخيم عين الحلوة، في ظل توتر أمني عاشه المخيم بعدـ عملية الاغتيال، وقد احتج عدد من عناصر الأمن الوطتي في مخيم عين الحلوة على عدم تسليم المتهمين باغتيال ضباط الأمن الوطني، فأغلقوا مدخل المخيم الرئيسي من جهة الحسبة للضغط من أجل تسليم المتهمين. هذا وشهد مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينين توتراً أمنياً كبيراً على خلفية اغتيال اثنين من ضباط الأمن الوطني وهم "هيثم غوطاني" و"محمد السعدي" دون معرفة خلفية الاغتيال، وقد انتشر مقطع على وسائل التواصل الاجتماعي، يوثق لحظة تنفيذ اغتيال "هيثم غوطاني" و"محمد السعدي" في مخيم عين الحلوة. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) من جهته، أعلنت حركة فتح في بيانٍ لها أنها سلمت المتهم بقتل الشاب "صلاح محمد" في مخيم برج الشمالي للدولة اللبنانية. وأكدت الحركة أن التسليم يأتي حقناً للدم وحفظاً للأمن، وهذا تعرض الشاب الفلسطيني "صلاح محمد" ابن مخيم برج الشمالي جنوب لبنان لطلق ناري أدى إلى وفاته. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) هذا ويعاني مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، من توترات أمنية مستمرة، تلحق الأذى بأهالي المخيم، بين حركة فتح والجماعات الإسلامية، أو بسبب خلافات فردية، مما يستدعي الفصائل الفلسطينية، أن تعمل على وأد التوترات في المخيم، في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون .
مشاهدة يونيو 18, 2026
سموتريتش يعلن إلغاء اتفاقية الخليل
سموتريتش يعلن إلغاء اتفاقية الخليل
فاجأت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن سحب صلاحيات التخطيط والبناء من بلدية الخليل بشكل كامل ونقلها إلى سلطات الاحتلال، وإلغاء العمل باتفاق الخليل الموقع عام 1997، الساحة الفلسطينية، و موجة إدانات وتحذيرات فلسطينية واسعة، وصفت الخطوة بأنها تمهّد لفرض سيطرة إسرائيلية كاملة على المدينة المحتلة. وقد عمد سموتريتش، إلقاء هذه التصريحات التي وصفها بالتاريخية، خلال تدشين مستوطنة جديدة جنوب الخليل بحضور وزير حرب الاحتلال يسرائيل كاتس، حيث أعلن انتزاع صلاحيات التنظيم والبناء من البلدية الفلسطينية، وإخضاعها لسلطات الاحتلال. وحسب اتفاقية الخليل، الموقّعة في 17 يناير/كانون الثاني 1997، فإن المدينة تقسم إلى منطقتين: "الخليل 1″ الخاضعة للسيطرة الفلسطينية وتضم 80% من مساحة المدينة، و"الخليل "2" التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية وتضم أجزاء واسعة من جنوب وشرق المدينة، بما فيها البلدة القديمة ومحيط  الحرم الإيبراهيمي. في المقابل، سارعت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي إلى نفي ما أعلنه سموتريتش، مؤكدة أن الاتفاق لم يُلغَ، وأن ما صدر عن المجلس الوزاري المصغر (الكابينيت) يقتصر على تعديل صلاحيات تتعلق بالتخطيط والبناء للمجتمع اليهودي في الخليل، مبررة القرار بغياب التعاون من بلدية الخليل في هذا الملف. ويتناقض هذا النفي تماماً مع التصريحات العلنية والإجراءات الميدانية التي تشير إلى تسارع وتيرة التوسع الاستيطاني في مدينة الخليل المحتلة، حيث بدأت الجرافات الإسرائيلية بالعمل على بناء مستوطنات جديدة في دورا في الخليل. من جهتها ذكرت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو أقرت منذ تشكيلها قبل نحو ثلاثة أعوام ونصف إقامة 103 مواقع استعمارية جديدة، شملت مستعمرات جديدة، وبؤراً استعمارية جرى الشروع بتسويتها ومنحها الشرعية، إضافة إلى أحياء استعمارية يجري فصلها وتحويلها إلى مستعمرات مستقلة". وفي سياق متصل، حذّرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي من تداعيات الخطوة الإسرائيلية، معتبرتين أنها تمهّد لفرض سيطرة كاملة على المدينة وتسريع مشاريع الضم  والاستيطان. وأكدت الحركتان أن الإجراءات الإسرائيلية تشكل تصعيدا غير مسبوق ومحاولة لفرض أمر واقع جديد، داعيتين إلى تصعيد المواجهة الشعبية وتعزيز التمسك بالأرض. كما حمّلت الجهاد الإسلامي الأطراف الدولية والعربية مسؤولية استمرار هذه السياسات في ظل ما وصفته بالصمت والعجز، فيما دعت حماس المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحرك عاجل لوقف الإجراءات الإسرائيلية. كما دعت الحركتان الشعب الفلسطيني إلى تصعيد كل أدوات المواجهة والحراك الرافض لمخططات الضم والاستيطان، وتفعيل أدوات المقاومة بكل أشكالها لمواجهة "السياسات العدوانية". ويأتي هذا التصعيد في سياق خطوات إسرائيلية متلاحقة تهدف إلى إعادة تشكيل الواقع في الضفة الغربية، كان أبرزها ما أعلنه سموتريتش في فبراير/شباط الماضي عن بدء تسجيل مساحات واسعة من أراضي الضفة كـ"أراضي دولة" في سابقة هي الأولى منذ احتلال عام 1967.
مشاهدة يونيو 18, 2026
صامدون ينظم إعدامًا رمزيًا لبن غفير في مخيم نهر البارد دعمًا للأسرى الفلسطينيين
صامدون ينظم إعدامًا رمزيًا لبن غفير في مخيم نهر البارد دعمًا للأسرى الفلسطينيين
نظّمت شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين ونادي يبوس الرياضي في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان، عرضًا في الشارع وفعالية جماهيرية احتجاجًا على "قانون إعدام الأسرى" الصهيوني في فلسطين المحتلة، وللمطالبة بطرد كيان الاحتلال من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تزامنًا مع افتتاح كأس العالم. تضمّنت الفعالية تنفيذ إعدام رمزي لوزير الاحتلال الصهيوني الفاشي سيّئ الصيت إيتمار بن غفير، الذي يقود علنًا حملات للترويج لإعدام الأسرى الفلسطينيين مستخدمًا حبال المشانق كرمز دعائي، ويتفاخر بصورة متكررة بما يتعرض له الفلسطينيون في سجون الاحتلال من تعذيب وانتهاكات. وكان قد دعا مؤخرًا إلى اختطاف النساء والأطفال اللبنانيين كوسيلة لقمع المقاومة اللبنانية، كما يُعرف بدوره البارز في حركة الاستيطان التوسعية في فلسطين المحتلة. وقام المشاركون بـ"شنق" صورة لبن غفير قبل إحراقها بعد سقوطها على الأرض. رفع المشاركون لافتات وشعارات تطالب بإسقاط قانون الإعدام، وتحرير جميع الأسرى الفلسطينيين، وتحرير فلسطين، كما طالبوا بطرد "إسرائيل" من فيفا ومن كافة المحافل الرياضية الدولية. وبدأت الفعالية بدقيقة صمت تضامنًا مع الأسرى، قبل أن يدخل عدد من المشاركين مكبلين بالسلاسل، ثم يرفعوا إشارات النصر. كما رُسمت أعلام فلسطين على وجوه الأطفال، فيما تناول المتحدثون النضال المتواصل الذي يخوضه الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال، في مواجهة التعذيب والإهمال الطبي والعزل والتجويع الممنهج واليومي، في محاولة للقضاء على الحركة الأسيرة الفلسطينية. وأكد عدنان حمد، ممثل شبكة صامدون، أن التعذيب والانتهاكات يهدفان إلى "كسر إرادة الأسرى والنيل من رمزية الحركة الأسيرة الفلسطينية… فعندما يعجز الاحتلال عن كسر المقاومة في الميدان، يلجأ إلى المشانق والعقاب الجماعي. غير أن التاريخ أثبت، من سجن عكا إلى معتقلات أنصار، أن الحركة الأسيرة كانت وستبقى خط المقاومة الأول وضمير الثورة الحي الذي لا ينكسر." وتحدث سعيد علوش باسم الأندية الرياضية في مخيم نهر البارد، مؤكدًا أن الحركة الرياضية والشبابية في مخيمات لبنان تقف إلى جانب الأسرى الفلسطينيين في نضالهم من أجل الحرية والكرامة، مشددًا على أن الرياضة الفلسطينية جزء من الهوية الوطنية وأداة لتعزيز الوعي والانخراط الوطني لدى الأطفال والشباب. كما أشار إلى أن الاحتلال لا يزال يشارك في الفعاليات الرياضية الدولية رغم حرب الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها، بما فيها الجرائم المرتكبة بحق الأسرى الفلسطينيين، داعيًا إلى طرده فورًا من المؤسسات الرياضية الدولية. كما ألقت ممثلة عن نساء العودة كلمة أكدت فيها أن المرأة الفلسطينية شريكة في كافة ميادين النضال الوطني، بما في ذلك الحركة الأسيرة خلف قضبان الاحتلال، حيث يواجه الأسرى والأسيرات أشد أشكال الانتهاكات والقمع. ودعت إلى توسيع التحرك الشعبي والرسمي لكشف هذه الحقائق أمام العالم، مؤكدة أن محاولات الاحتلال لكسر إرادة الأسرى ستفشل أمام صمودهم وثباتهم. وطالب بيان شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين في فعالية نهر البارد – 13 حزيران/يونيو أمام هذا الإرهاب، تفرض علينا المسؤولية الوطنية والأخلاقية اليوم: تصعيد حملات الإسناد والتضامن، وتوسيع الفعاليات الجماهيرية والإعلامية والطلابية. ملاحقة قادة العدو أمام المحاكم الدولية وفضح جرائمهم أمام العالم. دعوة جماهير أمتنا وقوى التحرر العالمية للوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذا المشروع الفاشي. إن معركة الأسرى ليست قضية إنسانية فحسب، بل هي جوهر قضية التحرر الوطني، ومعركة شعبٍ يقاوم من أجل العودة والحرية والاستقلال على كامل تراب فلسطين من النهر إلى البحر.
مشاهدة يونيو 16, 2026
اغتيال ضابطين من الأمن الوطني
اغتيال ضابطين من الأمن الوطني
شهد مخيم عين الحلوة، عملية اغتيال استهدفت مسؤولين في حركة فتح محمد السعدي الملقب بـ"محمد فتحي"، وهثيم غوطاني" دون معرفة أسباب أو من يقف خلف الاغتيال. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وقد وثق مشهد يوثق لحظة تنفيذ اغتيال "هيثم غوطاني" و"محمد السعدي" في مخيم عين الحلوة، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي . View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) وشهد مخيم عين الحلوة حالة من الاستنفار المسلح الواسع، وسط مخاوف متزايدة بين الأهالي من اندلاع اشتباكات بعد مراسم التشييع، على خلفية حادثة الاغتيال التي وقعت، حيث سجلت حالة من الترقب والحذر في مختلف أحياء المخيم مع استمرار التوتر الأمني، كما شهدت منطقة الصفصاف في الشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة إطلاق نار كثيفاً من قبل عناصر الأمن الوطني بإتجاه المنطقة، وذلك عقب تداول أسماء يُقال إنها مرتبطة بتنفيذ عملية الاغتيال الأخيرة، وهما حمزة الناطور وعبد عوض وتسود حالة من التوتر والاستنفار في المنطقة في كافة مناطق المخيم هذا وتوفي اللاجئ الفلسطيني "أبو ياسر هريش"جراء إصابته برصاص عشوائي في مخيم عين الحلوة، في الليلة التي تم تشييع الضابطين في الأمن الومني، في ظل توتر أمني يعيشه المخيم بعد اغتيال اثنين من الأمن الوطني. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost) من جهة أخرى، تعرض الشاب الفلسطيني "صلاح محمد" ابن مخيم برج الشمالي جنوب لبنان لطلق ناري أدى إلى وفاته. هذا وأصدرت حركة فتح في مخيم البرج الشمالي، بياناً تقدمت حركة "فتح" بأحرّ التعازي والمواساة إلى ذوي الفقيد وعائلته الكريمة، فإنها تؤكد أن هذه الجريمة المدانة تمثل اعتداءً على أمن المخيم واستقراره وعلى القيم الوطنية والاجتماعية التي تجمع أبناء شعبنا. وأضاف البيان، "تحركت قيادة الحركة وبالتنسيق مع القوى الوطنية والفعاليات والوجهاء لاحتواء تداعياتها والحفاظ على السلم الأهلي حيث تم تسليم المشتبه به إلى الجهات المختصة تأكيداً على أن العدالة والقانون هما السبيل الوحيد لمعالجة هذه القضية وحفظ الحقوق ومنع الفتنة" . وشددت الحركة في بيانها "على أن أمن المخيمات الفلسطينية واستقرارها خط أحمر، وأن أي محاولة للإخلال بالأمن أو استغلال هذه المأساة للإساءة إلى وحدة المخيم لا تخدم إلا أعداء شعبنا وقضيته الوطنية" . كما دعت " الفاعليات والعقلاء والوجهاء للعب دورا ايجابيا من أجل المحافظة على أمن وأمان اهلنا واستمرار مخيماتنا، وتدعو أبناء شعبنا في مخيم برج الشمالي إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس، وترك المجال أمام الجهات المختصة لاستكمال تحقيقاتها، حفاظاً على وحدة المجتمع الفلسطيني وتماسكه. View this post on Instagram A post shared by مخيمات لبنان 🇵🇸 بوست (@campspost)
مشاهدة يونيو 16, 2026